شروط قرعة الحج 2019

البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الداخلية بشروط الحصول علي قرعة الحج 2019 وهي عبارة عن الآتي:-

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- لديه بطاقة رقم قومي سارية وأن تكون بيانات المتقدم محدثه في حال عدم صحة أي من البيانات.

- لا يزيد سن المتقدمين للقرعة عن 25 سنه للرجال (بإستثناء المرافقين)، والمرأه لا تزيد عن 45 عام بالإضافة إلي وجود محرم لا يزيد سنه عن 45 عاماً أيضا.

- صورة 4X6 تقدم مع طلب الحصول علي القرعة.

- يقدم طلب الحصول علي القرعة مرة واحدة.

يتم تقديم طلب التقدم للقرعة 2019

 بقسم الشرطة التابع له مع تقديم نموذج الحج المخصص له، بالإضافة إلي الأوراق المطلوبة، كما يمكن التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة الحج 2019، أو عن طريق التقديم الصوتي علي رقم 0227983000.

أسعار حج القرعة 2019 ورابط التسجيل

حتي الآن لن يتم الإعلان عن أسعار حج القرعة لهذا العام 2019 وذلك بسبب عدم استقرار أسعار البيع والشراء للجنية المصري في مقابل سعر صرف العملات العربية (الريال السعودي)، ومن المتوقع أن يصل السعر إلي 55 ألف جنية.


مع بدء تلقى طلبات المواطنين الراغبين فى أداء الحج من خلال وزارة الداخلية "حج القرعة"، وحتى يوم 5 مارس المقبل، يقدم

 شرح مبسط لكيفية تسجيل أسماء الراغبين فى أداء الحج عبر وزارة الداخلية، من خلال عدة خطوات:

ادخل على موقع الحج http://hij.moi.gov.eg بدءً من 25 فبراير لـ 5 مارس.

1.   سجل اسمك بالكامل طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومى السارية.

 2.   سجل رقم بطاقة الرقم القومى "أربعة عشر رقماً".

3.   سجل رقم الهاتف المحمول.

4.   إثبت حالتك الصحية بوصفها بشكل تفصيلي.

5.   إذا كنت تحتاج لمرافق سجل بياناته بالكامل.

6.   انتظر بعد ذلك نتيجة القرعة بمديرية الأمن التابع لها محل إقامتك.

التقديم فى قرعة الحج 2019

تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية ( http://hij.moi.gov.eg )  على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02 ) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية.

أولاً- تعلیمات تقدیم الطلب:

تدون البیانات من بطاقة الرقم القومى على أن تكون البطاقة ساریة.
یشترط فیمن یتقدم بطلب الحج أن یكون مصرى الجنسیة وكامل الأھلیة القانونیة لأداء المناسك، وألا یقل سن الرجال منھم عن (25 (عا ًما، ویعتمد فى تحدید سن مقدم طلب الحج تاریخ10 شوال من العام الحالى، ویستثنى من شرط السن المرافق لأحد والدیھ، أما بالنسبة للسیدات فیشترط وجود محرم لھن ویستثنى من ذلك السیدات  البالغات من العمر (45 (عا ًما فأكثر اعتبا ًرا من تاریخ 10 شــوال من العام الحالــى.. بشرط ألا یقل عمر المحــرم عن 18 عا ًما من تاریخ 10 شوال من العام الحالى، ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفریضة فى أى نوع حج آخر (السیاحة- التضامن).

یشترط لمن سبق لھ أداء فریضة الحج من خلال حج (القرعة - الشركات السیاحیة- الجمعیات الأھلیة - الھیئات) أن یكون قد أمضى على آخر حج لھ خمس سنوات ھجریة كاملة، على أن یتقدم للحج فى السنة الھجریة السادسة، ویستثنى من ذلك المحرم لأنثى (أقل من 45 عا ًما)، لم یسبق لھا الحج من قبل، أو المرافق لأحد والدیھ شریطة أن یقوم بدفع التكالیف المقررة من السلطات السعودیة لسابقة الحج. أما من تقدم بشھادة تحركات تفید عدم سابقة الحج ُیقبل طلبھ دون سداد أیة تكالیف إضافیة ویقوم الموقع الإلكترونى بإظھار التعلیمات المطلوبة لتلك الحالة وإخطار المتقدم بالإجراءات الواجب اتباعھا.

یشترط اصطحاب مرافق واحد (ذكر أو أنثى) فى حالة تجاوز سن الـ 70 ً عام ً ا مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربھ حتى الدرجة الرابعة على أن یكون قادرا على رعایتھ من الناحیة العمریة والصحیة وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرھا، مع التزام المرافق المستثنى من سابقة الحج بسداد الرسوم الإضافیة المقررة من قبل السلطات السعودیة بالإضافة إلى تكالیف الحج.

تخصص نسبة 10 %من تأشیرات الحج لأكبر المتقدمین سًنا.. لكل محافظة على حدة، حیث ستقوم المنظومة الإلكترونیة للحج بتجمیع بیانات المتقدمین وترتیبھم تنازلًیا حسب السن، وفى حالة تنازل أو وفاة كبیر السن فوق الـ 70 عا ًما الفائز بالتزكیة ضمن نسبة الـ 10 %أو الفائز بالقرعة العامة.. یلتزم المرافق لھ بإخطار المدیریة والتي تتولى بدورھا إخطار الإدارة العامة للشئون الإداریة، حیث تظل تأشیرة الحج الممنوحة للمرافق ساریة إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط التى یتضمنھا الكتاب الدورى..
أما فى حالة تنازل كبیر السن الفائز فى الحالتین تلغى فرصة المرافق لھ فى الحج تلقائًیا.

یشترط للمتقدمین من كبار السن (70 عا ًما فأكثر) وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الاحتیاجات الخاصة اصطحاب مرافق من أقاربھ حتى الدرجة الرابعة، على أن یشترط فى المرافق أن تكون حالتھ الصحیة والعمریة برعایتھم حتى یتسنى متابعتھم خلال فترة أداء فریضة الحج بالتنسیق مع وزارة الصحة السعودیة.. وفى حالة وفاة المرافق یتم إخطار المدیریة للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر، مع مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بالمرافق وسداد التكالیف الإضافیة المقررة للمرافق المستثنى من سابقة الحج.

ثانًیا- إجراء القرعة:
ا لأعداد المتقدمین بكل محافظة، بالإضافة إلى نسبة (25(?
یتم إجراء قرعة علنیة من خلال المنظومة الإلكترونیة فى كل المحافظات (سیتم تحدیدھا والإعلان عنھا) وفقً من حصة المحافظة لیكون احتیاطًیا لحالات (الاعتذار عن السفر، الوفاة، عدم السداد) ویحظر التنازل أو البیع أو الھبة لفرصة الحج إلى آخرین ولا تورث فى حالة الوفاة .. ویجوز تنازل أحد الأبناء الفائز بقرعة الحج لأحد الوالدین ولیس العكس.

ثالثاً- المستندات المطلوبة:


  • جواز سفر دولى ممیكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد) لا تقل مدة صلاحیتھ عن سنة.
  • عدد 2 صورة شخصیة حدیثة مقاس 4*6 بخلفیة بیضاء مدون علیھا من الخلف بیانات صاحب الجواز.
  • البطاقة الصحیة الخاصة بتلقى التطعیم ضد(لقاح الإنفلونزا الموسمیة، اللقاح الرباعى W135ACY ،الحمى المخیة الشوكیة) أو أیة تطعیمات أخرى تقررھا وزارة الصحة،
  • وذلك قبل موعد السفر بعشرة أیام.
  • صحیفة حالة جنائیة ممیكنة (فیش الحج).
  • بیان الموقف التجنیدى للفائزین بالقرعة ومرافقیھم (إن وجدوا) فى سن التجنید.
  • موافقات السفر للذین یتطلب سفرھم الحصول على موافقة من جھة عملھم.

رابًعا- مرحلة تحصیل الرسوم و التكالیف:

یتم تحدید قیمة التكالیف وفقاً للخدمات المؤداه للحج، بالإضافة إلى ما یتم فرضھ من رسوم مقررة من الجانب السعودى.
یبدأ سداد تكالیف الحج بالأقسام والمراكز فور إخطار مدیریات الأمن بالموعد المحدد لذلك عقب إجراء القرعة العلنیة، ویكون السداد لكل فائز على حدة فیما عدا حالات المحارم والمرافقین الوجوبیین یتم السداد لھما مًعا.

یتم تحصیل تكالیف الحج للفائزین ھذا العام دفعة واحدة وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرة.
یعتبر عدم سداد تكالیف الحج خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج وُتطَّبق فى ھذا الشأن قواعد التنازل العامة.

یحق استرداد تكالیف الحج فى حالات التنازل والوفاة بعد السداد للمتنازلین وورثة المتوفین عقب انتھاء موسم الحج وبعد تقدیم المستندات المطلوبة ویتم خصم المصاریف الإداریة وما تم اعتماده من خدمات.

خامسا- یلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتى:

الالتزام بكافة الشروط والتعلیمات التى تصدر من مكتب شئون حجاج جمھوریة مصر العربیة منذ تاریخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد بسلامة الله.
ا لتعلیمات وزارة الداخلیة السعودیة للحفاظ على الأمن العام، وكذا تعلیمات سلطات الدفاع المدنى والحریق أثناء الإقامة بالفنادق
عدم الخروج على النظام العام وفقً
والمخیمات ووسائل الانتقال بین مدن المملكة والمشاعر المقدسة.
یلتزم الحاج بتقدیم بیان الحالة الصحیة حال تقدمھ بطلب الحج ولا یحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأیة تجھیزات طبیة تتطلبھا حالتھ فى حالة عدم تقدمھ ببیان الحالة
ا - مع العلم أن ذكرھا لا یؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة.. وذلك دون أدنى مسئولیة على وزارة الداخلیة.
الصحیة، حیث لم یتم الاستعداد لھا مسبقً احتفاظ الحجاج الذین یصطحبون الأدویة الخاصة بعلاجھم بالتقاریر والوصفات الطبیة التى تفید استخدام تلك الأدویة بشكل شخصى وتحت إشراف الطبیب المعالج وضرورة إبرازھا لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

الإفصاح عن المبالغ أو المعادن الثمینة أو الأحجار الكریمة وما فى حكمھا بما لا تتجاوز قیمتھ (10000 دولار) فقط عشرة آلاف دولار أو ما یعادلھا من العملات الأجنبیة الأخرى.
ا لما قررتھ سلطات الطیران المدنى فى رحلتى الذھاب و العودة (32 كیلو جراماً) اثنان وثلاثون كیلو
الحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحملھ معھ فى الطائرة وفقً جرا ًما،

أن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى (الطول 56سم، العرض 45 سم، الارتفاع 25سم).
رحلة الحج تتضمن البرنامج الخاص بالتفویج والتسكین ویكون وفقاً للمواعید التى توفرھا شركة مصر للطیران ویتفق مع مواعید حجز أماكن الإقامة بالفنادق المخصصة من رئاسة مكتب شئون حجاج جمھوریة مصر العربیة ویتضمن البرنامج رحلة بینیة لزیارة المدینة المنورة ...ویحظر تعدیل مواعید السفر بطریقة منفردة من قبل الحاج لارتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل.

. ولا یجوز للحاج أن یبرم أى اتفاق أو عقد بصفة شخصیة مع أیة جھة داخل المملكة العربیة السعودیة.
عدم اصطحاب أحد أقاربھ المقیمین بالمملكة العربیة السعودیة داخل الفنادق بمكة- المدینة - المخیمات بمشعرى عرفات ومنى.
الالتزام بارتداء بطاقة التعارف (الكارنیھ) وأسورة المعصم الموضح علیھما بیانات الحاج، وذلك لتجنب وجود العدید من ضحایا الحوادث مجھولى الھویة وبذل جھود شاقة للكشف عن شخصیاتھم.

الالتزام بتعلیمات السلطات السعودیة بعدم التصویر داخل الحرمین الشریفین بكافة وسائل التصویر.

سادساً- مواصفات وشروط حج القرعة:

أ- الإقامة بمكة والمدینة:
یتم توفیر مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد، أجھزة التكییف، ثلاجات فندقیة، أسّرة، أغطیة ومخدات، وملحق بكل غرفة دورة میاه بمنطقة الحرمین.. ولا یجوز
ا لشروط السلطات السعودیة.
للحاج طلب الإقامة بغرفة خاصة ومرافقھ أو تعدیل التسكین لارتباطھ بتفویج كامل المدیریة التابع لھا، وسیتم الفصل بین السیدات والرجال وفقً
ب- المشاعر المقدسة (منى، عرفات):
لن یسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذین یرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم.
لا یتم تصعید حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى یوم الترویة، حیث یتم التصعید مباشرة إلى مشعر عرفات یوم 8 ذى الحجة.
تخصص مخیمات بمشعر عرفة مكیفة ومجھزة للإقامة.
لا یشمل البرنامج وجود أماكن مبیت بمزدلفة، حیث یتم التوقف بالأتوبیسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى (المغرب والعشاء) ثم التوجھ إلى منى.
أماكن السكن بمخیمات مشعر منى محددة للغایة، لذا یلتزم الحاج بعدم اصطحاب أمتعة كبیرة أثناء التوجھ لأداء المناسك.
الخیام مفروشة بالسجاد وسوفا بد بمشعرى عرفة ومنى وتوفیر وجبات ومیاه صالحة للشرب لكل حاج خلال أیام المشاعر بمنى وعرفات.
یلتزم الحاج بتعلیمات السلطات السعودیة أثناء تفویج الحجاج من المخیمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الافتراش بالطرق المحیطة بالحرمین
والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ویتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طویلة.
سیتم تنظیم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الاستیعابیة لصحن الطواف بالمسجد الحرام فتكون موزعة على یومین (12،
13 (من شھر ذى الحجة، اعتبا ًرا من منتصف لیلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50 %فى كل یوم...