JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

شرح خطوات التقديم للحصول على ترخيص بناء على الشروط الجديدة 2021

خطوات استخراج تراخيص البناء حسب المقترح الجديد لوزارة التنمية المحلية

شرح خطوات التقديم للحصول على ترخيص بناء على الشروط الجديدة 2021


اولا .. يتم تعاقد المالك مع مهندس أو مكتب هندسي حسب فئات الأعمال.


الحصول على وثيقة تأمين وإعداد ملف الترخيص.


ثانيا .. تراجع الجهة الإدارية ملف الترخيص للتأكد من استيفاء المستندات من خلال لجنة الفحص.


ثالثا .. بعد مراجعة الملف يتم استكمال الأوراق في حالة عدم استيفائها.


الإجراءات التي سيقوم بها المواطن لإصدار تراخيص البناء، لافتاً إلى أنه حال الرغبة في الترخيص يقوم المواطن باستيفاء النموذج المخصص لذلك بالمركز التكنولوجي للمحافظة، ليقوم المركز بإرسال شهادة الصلاحية واستمارة الرغبات إلى الجامعة، لتحديد المكتب الهندسي أو المهندس الذي سيقوم بإعداد مستندات الترخيص، وفقاً للقوائم المرسلة من نقابة المهندسين، وإعمالاً لقوانين مزاولة المهنة مع إخطار النقابة بذلك. وأضاف أن الجامعة ستقوم بإرسال ملف الترخيص إلى المركز التكنولوجي خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوم وفقاً لمساحة الأرض، وتقوم لجنة الفحص المشكلة بالجهة الإدارية المختصة بمراجعة كافة مستندات الترخيص في مدة أقصاها 10 أيام عمل، ويقوم المركز التكنولوجي بتسليم مقدم الطلب صورة من التصميمات المعمارية والإنشائية ليقوم بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي مسجل بنقابة

رابعا .. في حالة الاستيفاء الكامل للأوراق وبعد فحصها يتم سداد رسوم الترخيص وإصداره واستلام العميل له.



شروط البناء الجديدة 


تحديد عدد أدوار البناء، بحيث يكون الحد الأقصى للإرتفاع 5 أدوار، أي بما يعادل ارتفاع 13.5 متر، مع الالتزام بعرض لا يزيد عن عرض الشارع بحوالى مرة ونصف.


2- ضرورة وجود حد أدنى لمساحة الاستعمال السكنى للأراضى بنسبة قدرها 200 متر، بينما يبلغ الحد الأقصى 4200 متر، مع الحرص أن لا تتعدى نسبة البناء عليها 50%.


3- عدم الإخلال بالقواعد الخاصة بالجراجات والتى تتضمن: أن لا يزيد منسوب سقف البدروم عن 120 سنتيمتر، يتم تطبيق كود انتظار السيارات، وأن يتم حساب درجة الميل فى مداخل ومخارج الجراجات بالتنسيق مع حد الملكية.


4- عدم السماح باستغلال قطع الأراضى التى تقع على شوارع وطرق أقل من 20 متر فى الأنشطة التجارية إلا بتصريح معتمد من هيئة العامة للتخطيط العمراني.


5- أن يكون الحد الأقصى لنسبة للبناء 60% فى المناطق السكنية وذلك مع الالتزام شروط الارتفاع وسعة البنية التحتية.


الإجراءات التي سيقوم بها المواطن لإصدار تراخيص البناء،

 لافتاً إلى أنه حال الرغبة في الترخيص يقوم المواطن باستيفاء النموذج المخصص لذلك بالمركز التكنولوجي للمحافظة، ليقوم المركز بإرسال شهادة الصلاحية واستمارة الرغبات إلى الجامعة، لتحديد المكتب الهندسي أو المهندس الذي سيقوم بإعداد مستندات الترخيص، وفقاً للقوائم المرسلة من نقابة المهندسين، وإعمالاً لقوانين مزاولة المهنة مع إخطار النقابة بذلك.

وأضاف أن الجامعة ستقوم بإرسال ملف الترخيص إلى المركز التكنولوجي خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوم وفقاً لمساحة الأرض، وتقوم لجنة الفحص المشكلة بالجهة الإدارية المختصة بمراجعة كافة مستندات الترخيص في مدة أقصاها 10 أيام عمل، ويقوم المركز التكنولوجي بتسليم مقدم الطلب صورة من التصميمات المعمارية والإنشائية ليقوم بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي مسجل بنقابة  

author-img

Admin

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة