القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط وتنسيق القبول بالكلية البحرية - التقديم بالكلية الحربية 2023

 شروط القبول

تستقبل الكلية البحرية المتمتعين بالجنسية المصرية وكذا طلبة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة بحيث تتوفر لهم الشروط الآتية :

شروط وتنسيق القبول بالكلية البحرية - التقديم بالكلية الحربية 2023


الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها :

  • أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين مصريين (وذلك للمصريين).
  • أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بشعبتيها علوم/ رياضة وكذلك الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة , وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى التي درسها هى اللغة الانجليزية .
  • لا يقل مجموعه الكلى عن 70 % وكذا مجموعه فى مادتي الرياضيات والفيزياء عن 70% وتحسب ضمن درجات الطالب الدرجات التى يحصل عليها في امتحان المستوي الرفيع وكذا درجات التفوق الرياضي طبقا لالوائح والقوانين المحددة لذات الشأن .
  • يشترط ألا يكون قد مضى علي حصول الطالب على الشهادة المشار إليها في الفقرة السابقة أكثر من عام وذلك إما أن يكون مقيداً بكلية أو معهد عالى.
  • ألا يزيد سنًهٌ فى اليوم المحدد لبدء الدراسة بالكلية على إحدى وعشرين سنة ميلادية .
  • مدة الدراسة بالكلية البحرية أربعة سنوات مقسمة علي ٨ فصول دراسية .

طلبة المؤهلات العليا :

تقبل تخصصات الهندسة ( هندسة الحاسبات / هندسة كهرباء قوى / هندسة ميكانيكا قوى / هندسة الإتصالات والإلكترونيات / هندسة ميكاترونيك / هندسة بحرية " بناء سفن " / تخصصات الهندسة التطبيقية " تقنية النانو " ، ولا يتم قبول خريجى الأكاديميات والمعاهد الخاصة بإستثناء تخصص "هندسة بحرية وبناء سفن" فقط من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وذلك بعد إعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات بشرط أن يكون الطالب حاصل على تقدير مقبول فأعلى ، وألا يزيد السن عن 25 سنة .

تقبل تخصصات العلوم ( علوم فلك / علوم أرصاد جوية / علوم فضاء / علوم فيزياء / علوم رياضيات / علوم حاسبات / علوم كيمياء / علوم بحار ) ، تخصصات التربية ( فيزياء / كيمياء / رياضيات ) ، بالإضافة إلى كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، بشرط أن يكون الطالب حاصل على تقدير جيد فأعلى ، وألا يزيد السن عن 24 سنة،

مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام ميلادى .

الشرو ط العامة :

  1. ألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جريمة مخلة بالشرف .
  2. أن يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات ولا يٌعرف عنه ما يمس أمن القوات المسلحة أو سمعتها .
  3. أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج .
  4. ألا يكون قد سبق فصله أو استقالته من أي معهد عسكرى لأى سبب كان .
  5. أن يجتاز بنجاح امتحانات اللياقة البدنية وفقاً للقواعد التى يقررها مجلس مديرى الكليات العسكرية(ويجيز اختبارالسباحة 50 م) .
  6. أن يكون مستكملاَ لشروط اللياقة الطبية ويتولى المجلس الطبى العسكرى المختص من هذه الشروط .
  7. أن يؤدى بنجاح اختبارات الثقة وفقاً للقواعد التى يحددها مجلس مديرى الكليات العسكرية .
  8. ولايجوز إعادة الكشف في ذات الدفعة علي الطالب الذى يرسب فيه .
  9. أن يقدم تعهداً كتابياً موقعاً منه ومن ولى أمره بأن يرد للكلية التكاليف الحقيقية التى تكلفها أثناء الدراسة وذلك فى حالة استقالته أو فصله لسبب غير اللياقة الطبية أو استنفاذ مرات الرسوب .

إرشادات الطلبة

يجب أن يتمتع الطالب المتقدم للكلية البحرية بقوة التحمل والمثابرة والانضباط والخلق القويم , ويجتاز جميع الاختبارات المحددة (طبية , بدنية , نفسية , مقابلة شخصية .....الخ) وحتى يتحقق ذلك يجب أن يكون الطالب ذو لياقة طبية عالية و لياقة بدنية عالية وأن يجيد السباحة ويجب أن يكون الطالب عنده ثقافة عامة تؤهله لتوسيع مداركه وزيادة ذكائه وقدراته النفسية , ويجب أن يكون أيضاً عنده ميول وحب للمواد العلمية والهندسية مثل (الفيزياء والكيمياء), والمواد البحرية مثل (الفلك , وعلوم الأرصاد ....الخ), حتى يُسًهل عليه ذلك الانتظام والدراسة بالكلية .