أخر الاخبار

شروط التقديم بكلية الطب بالقوات المسلحة 2023 ومواعيد التقديم وتنسيق القبول

 شروط القبول

يُشترط فيمن يتقدم للإلتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة توافر الشروط التالية:

  • أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها طبقأ لقـرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بالقبول في كليات الطب المناظرة في شأن التخصص أثناء الدراسة بالثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها ومراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح في نفس السنة المتقدم فيها الطالب لدخول الكلية وطبقاً للشروط والأوضاع التي يقررها المجلس الأعلى للكلية.
  • ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة المشار اليها بالبند السابق أكثر من عامين يكون الطالب مقيداً خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.
  • ألا يزيد سنه في أول أكتوبرعن إثنين وعشرين سنة ميلادية.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.
  • أن يكون حسن السير والسلوك و ألا يعرف عنه ما يضر أمن القوات المسلحة أو سمعتها.
  • أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.
  • ألا يكون قد إستقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري.
  • أن يكون مستكملاً لشروط اللياقة الطبية التي يقررها وزير الدفاع ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توافر هذا الشرط.
  • أن يجتاز إختبار اللغة الإنجليزية - الحاسب الآلى – التفكير المنطقى.
  • أن يؤدى الاختبارات العلمية في المواد وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس الكلية قبل الإلتحاق بالكلية.
  • أن يؤدى إختبارات الثقة التى يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الإختبار في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتازه.
  • أن يجتاز بنجاح اختبارات اللياقة البدنية وفقاً للقواعد التي يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الإختبار في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتازه.
  • أن يتقدم طالب الإلتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع ولي أمره تتضمن الآتــى :
  • أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.
  • أداء نفقات الأختبارات والفحوصات الطبية في حالة شطبه لتخلفه عن الحضور.
  • أداء النفقات التي تكلفها أثناء المدة التي قضاها بالكلية وكذا نفقات الإختبارات والفحوصات الطبية في حالة إستقالته أوفصله لسبب غير الفصل لمقتضيات الصالح العام أو لعدم اللياقة الطبية أولعدم الصلاحية للحياة العسكرية أو إستنفاذ مرات الرسـوب ما لم يثبت أن هذا الإستنفاذ كان متعمداً فيُلـزم الطـالب وولي أمـره متضامنين في هذه الحالة بأداء النفقات المذكورة كلها أوبعضها وذلك بقرار مسبب من مجلس الكلية.
  • يؤدى الطالب عند إلتحاقه بالكلية المبالغ المالية المعلن عنها بواسطة المجلس الأعلى للكلية كما يؤدى المصاريف الدراسية السنوية التي يحددها المجلس الأعلي للكلية.
  • أي شروط أخرى يراها مجلس الكلية ويصدق عليها وزير الدفاع. تعتبر جميع الشروط السابقة بشأن قبول الطلبة بالكلية الواردة بالمادة (٤٦) بمثابة شروط لإستمرار قيد الطالب بها ويُفصل إذا فقد أحد هذه الشروط.
  • تُقبل طلبات الإلتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلهاعلى أن تُضاف درجات التفوق المقررة طبقاً للقواعد والقوانين المعمول بها للفئات الآتية :
  • الحاصلون على بطولات رياضية معتمدة من جهات الإختصاص طبقاً للقوانين والقرارات المحددة لذلك.
  • درجات المستوى الرفيع.
  • يجوز بتصديق من وزير الدفاع قبول طلبة غير متمتعين بالجنسية المصرية للدراسة في الكلية على أن يكونوا مستوفين لشروط القبول بها ويكون معاملة هـؤلاء الطلبة طبقاً للقواعد التي تحددها جهات الإختصاص في القوات المسلحة.



شروط التقديم بكلية الطب بالقوات المسلحة 2023 ومواعيد التقديم وتنسيق القبول


إرشادات الطلبة

س: ما هى نوع الشروط والمعايير الأساسية للقبول بالكلية ؟

ج:يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى أو ما يعادلها بشرط الحصول على الدرجات المؤهلة للإلتحاق بالكلية وإستيفاء كافة شروط الإلتحاق بالكليات العسكرية وإجتياز الإختبارات المؤهلة للكلية.


س: ما هى نوع الشروط والمعايير الأكاديمية للقبول بالكلية ؟

ج: يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ومايعادلها القسم العلمى بشرط الحصول على الدرجات المؤهلة للإلتحاق بالكلية.


س: ما المقصود بإختبارات القبول بالكلية ؟

ج: هى مجموعة من الإختبارات يتم تقييمها بدرجات ثم تجميع الدرجات التى يحصل عليها الطالب المتقدم للألتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة فى كل إختبار والحصول على الإجمالى العام ومن ثم يتم تقييم الطالب ومقارنته بباقى الطلبة المتقدمين للألتحاق بالكلية لإختيار الأفضل بينهم.


س: ما المقصود بإختبارات القبول بالكلية ؟

ج: هى مجموعة من الإختبارات يتم تقييمها بدرجات ثم تجميع الدرجات التى يحصل عليها الطالب المتقدم للألتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة فى كل إختبار والحصول على الإجمالى العام ومن ثم يتم تقييم الطالب ومقارنته بباقى الطلبة المتقدمين للألتحاق بالكلية لإختيار الأفضل بينهم.


س: ما نوعية إختبارات القبول بالكلية وما هى النتائج التى تتضمن الدخول ؟

ج: تنقسم إختبارات القبول بكلية الطب بالقوات المسلحة إلى : .


إختبار السمات ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات .

إختبار اللغة الإنجليزية - الحاسب الآلى – التفكير المنطقى .

الأختبار الطبى وتكون نتيجة الأختبار ( مضى – قصر ) .

الأختبار الرياضى ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات مع أداء قفزة الثقة .

الأختبار النفسى وتكون نتيجة الأختبار ( مضى – قصر ) .

إختبار القبول التخصصى فى التفكير المنطقى والعلمى لطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة ويتم إختيار الدرجات الأعلى

كشف الهيئة ويتم عرض الطالب على مجلس الكليات العسكرية .

العرض العام ويخضع فيه الطالب المتقدم لفحوصات طبية و أختبارات رياضية متقدمة .

س: كيف يمكن المنافسة فى الإختبارات وكيفية تنمية المهارات وزيادة الكفاءة البدنية والعلمية لأكون جديرا بالإلتحاق بالكلية وما هى الدورات التى يمكننى الإلتحاق بها ؟

ج: يقوم الطالب الراغب فى الإلتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة بالتأهيل الشخصى من خلال رفع مستوى لياقته البدنية وكذا رفع مستوى اللغة الأنجليزية تمهيداَ لاجتياز أختبارات القبول المذكورة سابقاَ .


س: ما هى المستويات المطلوبة فى الإختبارات ؟

ج: تنقسم إختبارات القبول بكلية الطب بالقوات المسلحة إلى :


إختبار السمات ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات .

الأختبار الطبى وتكون نتيجة الأختبار ( مضى – قصر ) .

الأختبار الرياضى ويجب أن يحقق الطالب أقصى معدل ممكن من الدرجات مع أداء قفزة الثقة .

الأختبار النفسى وتكون نتيجة الأختبار ( مضى – قصر ) .

إختبار القبول التخصصى فى التفكير المنطقى والعلمى لطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة ويتم إختيار الدرجات الأعلى .

كشف الهيئة ويتم عرض الطالب على مجلس الكليات العسكرية .

العرض العام ويخضع فيه الطالب المتقدم لفحوصات طبية و أختبارات رياضية .

س: لو فاتنى الإلتحاق بالكلية هل يجوز لى التقديم فى العام المقبل وماهى الأسباب التى تجعلنى لا أقبل بصفة مستديمة ؟

ج: تعتبر عدم اللياقة الطبية او البدنية من أهم أسباب عدم القبول بكلية الطب بالقوات المسلحة – كما يحق للطالب المتقدم للألتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة بحد أقصى سنة واحدة بعد الثانوية العامة على أن يكون أمضى هذه السنة فى أحدى الكليات المدنية .


س: هل معايير الإختيار للقبول بالكلية عادلة وهل هناك مجال للمحسوبية أو الوساطة ؟

ج: تعتبر المقومات الشخصية للطالب ومستواه البدنى والطبى والعلمى هم المعايير الأساسية للقبول بكلية الطب بالقوات المسلحة حيث لا مجال للمحسوبية أو الوساطة ولكن التقييم العادل من خلال مجموعة الإختبارات السابق ذكرها .


س: ما هى نوعية الدراسة بالكلية وطرق ووسائل التدريس ؟

ج: تتميز كلية الطب بالقوات المسلحة بقلة أعداد الطلاب فى الدفعة (لا تزيد عن 200 طالب) مما يتيح تفاعل الطلبة بشكل أفضل خلال المحاضرات والدروس العملية ( حيث لا يزيد عدد الطلاب فى المحاضرة عن 100 طالب) كما يتم تطبيق نظام التعليم بحل المصاعب (PBL) كأحد الأساليب الحديثة فى التعليم جنباً إلى جنب مع الدروس العلمية وكذلك تطبيق برنامج التعرض المبكر للمرضى بالمستشفيات بدءا من العام الدراسى الثانى والتى تزيد من مهارات الطالب الإكلينيكية وتساعده على تفهم الدراسة الأكاديمية النظرية خصوصاً فى المراحل قبل الإكلينيكية.


س: هل تتطلب الدراسة بالكلية الإقامة الداخلية بها وما مستوى وسائل الأعاشة بالكلية ؟

ج: تتطلب الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة لإقامة الطلبة بها وقد تم توفير مستوى إدارى متميز للأعاشة من (عنابر إيواء – دورات مياة – ميس الطعام – قاعات دراسية – معامل ......) .

س: هل يحصل الطلبة المتميزون بدنيا ورياضيا على أى مزايا خاصة داخل الكلية وما هى ؟

ج: الطلبة المتميزون رياضيا يتم تدريبهم ضمن الفرق الرياضية للكلية للأشتراك فى المنافسات الرياضية على مستوى الكليات و المعاهد العسكرية كما أن الطلبة المتميزون رياضيا ( الحاصلون على بطولات ) يتم أضافة درجات تفوق رياضى على المجموع النهائى لهم كما يسمح للطلبة المنضمين للمنتخبات القومية بالتدريب مع فرقهم بعد التصديق من الأمانة العامة للقوات المسلحة .


س: هل يتم قبول المعيدين المجندين للعمل بالكلية ؟

ج: نعم، يتم قبول المعيدين المجندين للعمل بالكلية على أن يتم مخاطبة الكلية من قبل الجامعة المدنية المسجل بها الفرد. .


س: هل يمكن دخول المعيدين المجندين للالتحاق بالكلية كهيئات معاونة ؟

ج: نعم، يمكن دخول المعيدين المجندين للالتحاق بالكلية على أن يتم مخاطبة الكلية من قبل الجامعة المدنية المسجل بها الفرد للالتحاق بالكلية كهيئات معاونة.


س: متى وكيف أختار سلاحى :القوات الجوية – القوات البحرية – القوات الخاصة ؟

ج: يتم توزيع الخريجين على الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة طبقاً لإحتياجات الأفرع الرئيسية من التخصصات الطبية ورغبات الخريجين .


س: ماهو المسير المتوقع لخدمتى بالقوات المسلحة بعد التخرج ؟

ج: يتم التخرج من الكلية برتبة ملازم أول تحت الإختبار ويمنح جميع المميزات الخاصة بضباط القوات المسلحة ويختلف مسير الخدمة طبقاً للتخصص والسلاح وفى جميع الأحوال يسمح للخريج بالحصول على جميع الدرجات العلمية والأكاديمية للتأهيل المستمر والبعثات الداخلية والخارجية والتدريب المستمر طوال فترة خدمته وطبقاً للشروط والأحكام الصادرة بهذا الشأن .


س: ما هى المميزات التى أحصل عليها بعد التخرج ؟

ج: المميزات الخاصة لخريجى كلية الطب بالقوات المسلح .


تمنح الكلية درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة كما تمنح طلاب الدراسات العليا الدرجات الأكاديمية والإكلينيكية بعد التخرج فى مختلف التخصصات (ماجستير – دكتوراه).

يدرس الطالب خلال فترة تواجده بالكلية علوم طب الفضاء والطيران وطب الأعماق وطب وجراحة الميدان وإدارة الكوارث والأزمات لذا فإن من حقه التقدم للحصول على التخصص فى هذه المجالات .

الإشتراك فى المؤتمرات العلمية والفعاليات البحثية منذ دخوله للكلية وبعد التخرج.

يؤدى الطالب التدريب الإكلينيكى وفترة الإمتياز لمدة إثنا عشر شهراً بالمستشفيات العسكرية التعليمية والمعتمدة من كلية الأطباء والجراحين الملكية البريطانية والمجلس الأعلى للجامعات المصرية .

يتم تعيين أوائل الخريجين بالوظائف الأكاديمية بالكلية فى هيئة التدريس المعاونة فى وظيفة معيد وبعد إستكمال دراسة الماجستير وعمل الأبحاث اللازمة لدرجة المدرس المساعد ثم يتم تعيينه فى درجة مدرس بعد الحصول على الدكتوراه وعمل الأبحاث اللازمة ليواصل التدرج فى الدرجة الأكاديمية لدرجة أستاذ مساعد ثم أستاذ طبقاً للأبحاث العلمية والتأهيل المقرر.

يحق للخريج التقدم لإمتحان زمالة الكلية الملكية البريطانية والتقدم للبعثات التخصصية والتأهيلية فى كافة التخصصات والتى تنظمها القوات المسلحة مع المراكز الطبية والكليات والمعاهد المتميزة داخل وخارج جمهورية مصر العربية .

يحق للخريج الإلتحاق بالبرامج الأكاديمية والتدريبية وبرامج التعليم الطبى المستمر والتى تقيمها الأكاديمية الطبية العسكرية بالإشتراك مع المراكز والجمعيات العالمية المتخصصة .

الحق فى دخول جميع نوادى وفنادق القوات المسلحة.

الحصول على خدمات أدارة النوادى للقوات المسلحة من مصايف ورحلات.

التأمين الطبى للخريج وأعضاء أسرته بالمستشفيات العسكرية على نفقة القوات المسلحة.

الأشتراك فى صندوق التأمين الخاص فى الميعاد المحدد لذلك.

الأشترك فى صندوق الأسكان للقوات المسلحة للحصول على شقة من مساكن ضباط القوات المسلحة.

يمكن للخريج الحصول على خدمات من مجمع الخدمات للقوات المسلحة ( استخراج بطاقة / استخراج رخصة قيادة / خدمات الشهر العقارى.................).

يحق للخريج الأشتراك فى دار الإمداد والتموين .

يحق للخريج دخول دور القوات المسلحة بعد التخرج من الكلية طبقا لتخصص الأسلحة .

للخريج الحق فى الحصول على مميزات إدارة الشؤن المعنوية ( العمرة / الحج /...........).

س: أين سأعمل بعد التخرج من الكلية ؟

ج: يتم توزيع الخريجين على مستشفيات القوات المسلحة طبقاً لرغبات الضباط الأطباء و إحتياجات القوات المسلحة و يمكن أيضاً العمل كعضو هيئه تدريس معاونة داخل كلية الطب بالقوات المسلحة لأوائل الخريجين.


س: ماهى الوظائف والتخصصات التى يمكن أن ألتحق بها بعد التخرج وماهى نوعيات البعثات التعليمية والماموريات أثناء الخدمة ؟

ج: تتنوع التخصصات داخل منظومة الخدمة الصحية بالقوات المسلحة بين التخصصات الإكلينيكية والأكاديمية وتخصصات العلوم الطبية العسكرية طبقاً للميول الخاصة بالخريج ومدى استيفاؤه للشؤوط الخاصة بالتخصص ويحق للخريج التقدم للبعاثات الداخلية لنيل الدرجات الأكاديمية والشهادات المهنية الخاصة بالتخصص كما يحق له الإشتراك فى البعثات والمأموريات الخاصة بالتخصص والتى من شأنها إستمرار التدريب والتعليم الطبى المستمر طوال حياته المهنية .


س: هل يتم أرسالى فى قوات حفظ سلام ؟ وهل هناك أى أخطار فى الأشتراك فى هذه المهام ؟

ج: لجمهورية مصر العربية سمعة عالمية فى مجال الإشتراك فى أنشطة الأمم المتحدة حيث كانت البعثة الأولى لحفظ السلام التى إشتركت بها مصر فى الكونغو فى عقد الستينات من القرن الماضى ويحق للأطباء الراغبين فى الإشتراك فى بعثات حفظ السلام والمستوفين لشروط الإشتراك من خلال الوحدات المصرية لحفظ السلام المنتشرة فى العديد من الدول ويتم التأمين على جميع العناصر المشتركة ضد الأخطار التى يمكن ان يتعرضوا لها خلال المهام الخاصة بذلك .


س: مامعنى الأرتباط بالكلية وبالقوات المسلحة وهل هذا الألزام يمنعنى من العمل فى العيادات الخاصة بعد التخرج فى أوقات الفراغ ؟

ج: كلية الطب بالقوات المسلحة تقوم بتخريج ضابط طبيب مقاتل كعضو فاعل فى منظومة الرعاية الصحية بالقوات المسلحة سلماً وحرباً لأفراد القوات المسلحة ( ضباط وضباط صف و جنود ) و أيضاً للمدنيين و لا يمنع هذا من العمل في العيادات الخاصة بعد الحصول على التصاريح اللازمة لذلك من الجهات المعنية .


س: ماهى فرص التعيين بالكلية بعد التخرج للطلبة المتميزين ؟

ج: يتم تعيين أوائل الخريجين من كلية الطب بالقوات المسلحة للعمل كعضو هيئه تدريس بالكلية فى كافة التخصصات الإلكينيكية والأكاديمية بشرط إستيفاء جميع الشروط الخاصة بذلك .


س: ما هى فرص التأهيل بعد التخرج ؟

ج: يمنح جميع الخريجين الفرصة للتأهيل العلمى المستمر فى كافة المجالات البحثية والأكاديمية والإكلينيكية من خلال التأهيل الأكاديمى لدرجات الماجستير والدكتوراه أو التأهيل التقنى من خلال الدورات الطويلة والقصيرة أو التأهيل فى مجال التخصص من خلال زمالة الكلية الملكية بالمملكة المتحدة والإشتراك بالأبحاث المتميزة فى المحافل والمؤتمرات العلمية الدورية .


س: هل يمكننى العمل خارج جمهورية مصرالعربية بعد التخرج ؟

ج: لا يتم عمل الضابط بالقوات المسلحة خارج خارج جمهورية مصرالعربية إلا بتصديق من الجهات المعنية بذلك و طبقاً اللوائح و القوانين الموجودة داخل القوات المسلحة .


س: كيف يتم إختيار التخصص بعد التخرج ؟

ج: يتم إختيار التخصص طبقاً للترتيب العام للدفعة حيث يتم إحتساب المجموع التراكمى للطالب خلال السنوات الدراسية الستة لتحديد ترتيبة داخل الدفعة ، ويتم تعيين الطلاب الأوائل كأعضاء هيئة معاونة للتدريس فى الكلية .


س: أين ومتى يتم التدريب الأكلينيكى فى الكلية ؟

ج: يتم التدريب الأكلينيكى بالكلية ببرنامج التعرض الأكلينيكى المبكر من السنة الدراسية الثانية فى مستشفيات الرئاسة العامة التابعة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة.


س: هل يتم إرسالى ببعثات خارجية أثناء الدراسة و كيف ؟

ج: يتم تنظيم زيارات خارجية أثناء الدراسة للتعايش أو الإشتراك فى المؤتمرات العلمية للأبحاث الطلابية المتميزة . .


س: هل شهادة التخرج معترف بها فى مصر و العالم ؟

ج: طبقاً لقانون تنظيم الجامعات فإن شهادة بكالوريوس الطب والجراحة وكذلك الشهادات الأكاديمية الممنوحة من كلية الطب بالقوات المسلحة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ويسرى عليها كافة اللوائح المنظمة للإعتراف الدولى .


س: هل يمكننى بعد التخرج الإشتراك فى النقابة العامة للأطباء ؟

ج: يمكن للخريج الإشتراك فى نقابة الأطباء بشرط إتمام التخرج والتدريب الإكلينيكى لمرحلة الإمتياز فى المستشفيات .


س: ما هى أرقام التليفونات والعناوين التى أستطيع من خلالها التواصل مع الكلية ؟

ج:ارقام التليفونات (٢٤٠٣٢٨٧٢/٠٢ )

العنوان : 6 شارع إحسان عبد القدوس المتفرع من شارع الخليفة المأمون – مصر الجديدة – القاهرة.


س: ما هو التمثيل الدبلوماسى وكيفية الألتحاق به أثناء الخدمة ؟

ج: يمكن للضابط الطبيب أن يمثل مصر والقوات المسلحة دبلوماسياً كملحق طبى بالدول التى يوجد بها مكتب تمثيل طبى عسكرى طبقاً للقواعد والقوانين المعمول بها فى ذات الشأن .


س: هل يتم التعامل مع المنظمات الدولية وهل يمكننى الإشتراك / التعامل مع الجمعيات العلمية والمؤتمرات الداخلية والخارجية ؟

ج: يمكن للضابط الطبيب الإشتراك فى المؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية ولكن بعد التصديق على ذلك وبعد إتباع القواعد والقوانين المعمول بها بالقوات المسلحة.


س: ما هو الزى القانونى للطلبة بالكلية ؟

ج: يرتدى الطلبة داخل كلية الطب بالقوات المسلحة هيئات الزى العسكرية خلال جميع الأنشطة التعليمية داخل الكلية عدا زى اللياقة البدنية لممارسة الأنشطة الرياضية و البالطو الابيض فى المحاضرات العملى .


س: ما هى المسئوليات والإلتزمات الملقاة على عاتقى أثناء الدراسة وما هى إلتزمات الكلية تجاهى ؟

ج: يجب على الطالب الإلتزام بالتعليمات والأوامر المستديمة لطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة والمذكورة بالوثيقة الأساسية لطلبة الكليات العسكرية .


س: ما هى المسئوليات والإلتزامات الملقاة على عاتقى أثناء الدراسة وما هى إلتزامات الكلية تجاهى ؟

ج: يجب على الطالب الإلتزام بالتعليمات والأوامر المستديمة لطلبة كلية الطب بالقوات المسلحة والمذكورة بالوثيقة الأساسية لطلبة الكليات العسكريةعلى الطالب الإلتزام بالمواعيد تماماً داخل قاعات الدراسة والمعامل والمتاحف والعمل على التحصيل العلمى المتميز وتطوير المستوى العلمى والبدنى . والكلية ملتزمة بتوفير أعلى مستوى من أعضاء هيئة التدريس والأمكانيات التعليمية الحديثة وتوفير التكنولوجيا الحديثة لضمان حصول الطالب على المعلومة من مصادر مؤكدة وحديثة .


س: هل الإمتحانات والتقييم أثناء الدراسة عادل وكيف يتم التقييم ؟

ج: التقييم داخل الكلية يتم فى إتجاة سلوكى وعلمى فالطالب لابد من أن يلتزم بقواعد الإنضباط والإحترام والمُثل والقيم العليا التى تتميز بها مؤسستنا العسكرية. اما التقييم العلمى فيتم فى صورتين الأولى تجريبية لضمان تعود الطالب على نظم الدراسة والإمتحان ونظام التقييم الأخر بالدرجات فى صورة إمتحانات نصف الترم والترم وأخر العام بما يضمن حصول الطالب على المعلومة والمهارة والكفاءة ليصبح طبيباً متميزاً وضابط على أعلى كفاءة لرفعة الوطن وخدمة القوات المسلحة.


س: ما هى طبيعة العلوم العسكرية والعلوم السلوكية التى يتم تدريسها داخل الكلية وهل يمكن التخصص بها ؟

ج: تنقسم المواد العسكرية التى يتم تدريسها بالكلية إلى علوم عسكرية أساسية وعلوم عسكرية عامة وعلوم عسكرية إنسانية وتهدف إلى بناء الشخصية العسكرية والفهم لطبيعة عمل القوات المسلحة وطبيعة عمل الضابط الطبيب داخل صفوف القوات المسلحة فى السلم والحرب وترسيخ روح الولاء والإنتماء للوطن وللقوات المسلحة ويسبق ذلك فترة الإعداد العسكرى الأساسى وتلك الفترة تعتبر حجر الزاوية للتأهيل العسكرى النفسى والذهنى والبدنى للطلبة الجدد.


س: هل يمكننى ممارسة هوايتي داخل الكلية ؟

ج: تتميز الكلية بوجود برنامج متميز من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والإجتماعية وذلك من خلال الملاعب المتعددة الموجودة بالكلية وجيمانيزوم متميز وحديث وإستغلال إمكانيات جهاز الرياضة بالقوات المسلحة وإقامة العديد من الفاعليات الرياضية من مسابقات داخلية ومسابقات على مستوى الكليات والمعاهد بالقوات المسلحة كما يتم إقامة الأيام الرياضية مع الكليات المناظرة كما تتعاون الكلية مع كليات الفنون الجميلة لرعاية الأنشطة الفنية ويتم رعاية المواهب الثقافية المختلفة من خلال إقامة المسابقات وإعداد الطلاب المتميزين من خلال التدريب والرعاية فى مجالات حفظ القرآن والتميز فى مجالات القصة كما يتم رعاية الطلاب النبغين فى مجالات البحث العلمى وعمل المسابقات المنتظمة لأفضل البحوث العلمية ونشرها فى الدوريات المتخصصة .





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-