JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

نظم التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الأبتدائي للعام الدراسي 2021 / 2022

شأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع من الابتدائي للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، قررت وزارة_التربية_والتعليم والتعليم الفني تطبيق المناهج الدراسية على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكافة مدارس التعليم العام : ( الرسمية – الرسمية للغات – الرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي ، واللغات ).
تشمل المناهج الدراسية المواد التالية:
التربية الدينية الإسلامية-التربية الدينية المسيحية-القيم واحترام الآخر-اللغة العربية-المهارات المهنية-تكنولوجيا المعلومات والاتصالات-اللغة الإنجليزية (Connect)-العلوم-الدراسات الاجتماعية-الرياضيات-التربية البدنية والصحية-التربية الفنية-التربية الموسيقية-أنشطة التوكاتسو-اللغة الإنجليزية (Connect Plus).
مجمل الفترات لليوم الدراسي = (4) فترات .
مجمل الفترات أسبوعيا = (20) فترة .
مدة الفترة ( حصتان ) = (90) دقيقة .
بالنسبة لأنشطة التوكاتسو يقوم بها رائد الفصل، ومادة تكنولوجيا المعلومات معلم الحاسب الآلى او التطوير التكنولوجي، ومادة المهارت المهنية يقوم بها معلمي المجالات والانشطة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس ( اللغة العربية او التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا .
يكون الإشراف للإدارة المركزية للتعليم الأساسي على كل ما يتعلق بحلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الابتدائي ، وإدارات التعليم الابتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، و يكون التوجيه الفني للصف الرابع الابتدائي لتوجيه المواد الدراسية من خلال توجيه عام المواد الدراسية كل فى تخصصه نزولا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية وحتى موجه المدرسة الخاص بالمادة .
يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي ، وفق ظروف كل محافظة ، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي ، وفلسفته.يحظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج المقررة.
يعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة ، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه ، فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة(من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم(من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من ٥٠).
يدرس الطلاب في الصف الرابع ( 12 ) مقررا دراسيا بالإضافة الى التوكاتسو، يتم تقيمها بناءا على:
1- الاختبارات:
وتقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الاختبارات الثلاثة.
2- المهام الأدائية:
تقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وهي تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولي يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.
3- المواظبة على الحضور:
يخصص (5) درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كما يلي:
يواظب الطالب علي الحضور إلي المدرسة، يتغيب أحيانًا (٣ أيام) بعذر مقبول = ٥ درجات
يواظب على الحضور ، يتغيب أحيانًا ( ٣ أيام) بدون عذر = ٣ درجات
يتغيب بدون عذر كثيرًا= ١درجة
4- تقويم تكويني وفقا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، و بها يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر.
5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية و عدا ذلك يعتبر الطالب راسبا.

author-img

Admin

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة